منتدى تكنو كافيه
عزيزي الزائر ... نورت منتداك ...
انت غير مسجل لدينا ...
نرجو التكرم بالتسجيل والمشاركة ...
إدارة منتدى اصحاب تكنو كافيه.
منتدى تكنو كافيه
عزيزي الزائر ... نورت منتداك ...
انت غير مسجل لدينا ...
نرجو التكرم بالتسجيل والمشاركة ...
إدارة منتدى اصحاب تكنو كافيه.
منتدى تكنو كافيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يرجى من الاعضاء الكرام الراغبين بالاشراف على قسم او اكثر من اقسام المنتدى وتتواجد عندهم الخبرة الكافية, ارسال رسالة الى الادارة مرفق معها اسم القسم المراد الإشراف عليه.
نرجو من الاعضاء الكرام المسجلين جديدا بعد التسجيل الذهاب الى بريدهم الالكتروني والضغط على رابط التفعيل حتى يتمكنوا من الدخول الى المنتدى ,لانه في حالة عدم التفعيل لن يمكنك النظام من الدخول وشكرا لكم
نرحب بكل الأعضاء الجدد في منتداهم تكنو كافيه

 

 حق لهذه الواو ان تكتب بماء العينين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير
مدير
Admin


عدد المساهمات : 111
نقاط : 1335
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 36

حق لهذه الواو ان تكتب بماء العينين Empty
مُساهمةموضوع: حق لهذه الواو ان تكتب بماء العينين   حق لهذه الواو ان تكتب بماء العينين Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 4:40 pm

" واو" في كتاب الله قال فيها بعض العلماء حُق لها أن تكتب بماء العينين ؟


قال تعالى :

بسم الله الرحمن الرحيم

ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ * جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ سورة فاطر


ذكر الشيخ الشنقيطي في كتاب أضواء البيان عند تفسير آية فاطر:

من أرجى آيات القرآن العظيم قوله تعالى:

{ ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ }(32) سورة فاطر}.

فقد بين تعالى في هذه الآية الكريمة أن إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب، دليل على أن الله اصطفاها في قوله:

{ ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا }

وبين أنهم ثلاثة أقسام:

الأول: الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضاً فهو الذي قال الله فيه :

{ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ } (102) سورة التوبة }.

والثاني: المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات.

والثالث: السابق بالخيرات: وهو الذي يأتي بالواجبات ويجتنب المحرمات ويتقرب إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة،

وهذا على أصح الأقوال في تفسير الظالم لنفسه، والمقتصد والسابق، ثم إنه تعالى بين أن إيراثهم الكتاب هو الفضل الكبير منه عليهم،ثم وعد الجميع بجنات عدن وهو لا يخلف الميعاد في قوله تعالى :

{جَنَّـاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا} إلى قوله:{وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ}

والواو في يدخلونها شاملة للظالم، والمقتصد والسابق على التحقيق.

ولذا قال بعض أهل العلم: حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين،

فوعده الصادق بجنات عدن لجميع أقسام هذه الأمة، وأولهم الظالم لنفسه يدل على أن هذه الآية من أرجى آيات القرآن، ولم يبق من المسلمين أحد خارج عن الأقسام الثلاثة، فالوعد الصادق بالجنة في الآية شامل لجميع المسلمين ولذا قال تعالى بعدها متصلاً بها :

{وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لاَ يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُواْ وَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِى كُلَّ كَفُورٍ} إلى قوله: {فَمَا لِلظَّـالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ}.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://technocaffe.ahlamontada.com
 
حق لهذه الواو ان تكتب بماء العينين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنو كافيه :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: